ويكليكس العراق – بنى لينين الاتحاد السوفيتي من العدم  ورحل ووجدوا في جيبة 6 روبلات فقط هزم ستالين النازية  وامتلك دولة فيها 20 الف دبابة ورحل بلا بيت وبقيت ابنتة سفتلانا تعيش في بيوت الأيجار بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

اسس فيدل كاسترو كوبا الحديثة  وامم كل الامتيازات الاقطاعية ومن ضمنها مقاطعة ابية, واهدى الية صدام حسين سيارتين مارسيدس اخر موديل بعد مؤتمر هافانا لعدم الانحياز ,لم يركب فيها كاسترو وبيعت في المزاد العلني واضيفت للمالية العامة.

اسس هوشي منة فيتنام وفي بضعة سنين  اصبحت هذة الدولة الزراعية من اعظم البلدان صناعة مات هوشي منة  في بيت من القش بين رفاقة القدامى.

اسس ماو  الصين الحديثة وفي غضون 5 سنوات اصبحت الصين القروية التي تجر الثيران محراثها الزراعي ارقى دولة صناعية في العالم اليوم وكان ينزل الى الشارع … يكنس الطرق مع عمال النظافة.

جوهر الموضوع  هو أن هؤلاء  لم يتربوا فكريا ومعرفيا وثقافيا واجتماعيا  على فكرة الغنيمة ويخبرنا التاريخ أن لكل وطن فرسانه ورجاله الذين يؤدون واجبهم تجاه شعوبهم وأوطانهم ويواجهون التحديات والصعاب، ويدفعون الغالى والرخيص من أجل النهوض بالوطن وإسعاد الشعوب مهما كلف الأمر من عناء وتضحيات.. تاركين وراءهم سيرة عطرة بعد أن يتواروون عن الأضواء.

شارك موضوعى مع أصدقائك
  • gplus
  • pinterest